الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1625 10 محرم 1446 هـ - الموافق 16 تموز 2024 م

سقوط المجتمع الكوفيّ

التبيينُ في ثورةِ الإمامِ الحسينِ (عليه السلام)كلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) خلال لقاء مع المتولّي الجديد على مدرسة الشهيد مطهّري ومديريها وجمعٍ من أساتذتهاكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مع أعضاء الحكومة الثالثة عشرة،الصبر على المصائب لترويج الدينمراقباتالأيّامُ كلُّها للقدسِسُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَ
من نحن

 
 

 

منبر المحراب

منبر المحراب- السنة الخامسة عشرة- العدد: 863- 21 ذي الحجة 1430هـ الموافق 8 كانون أول 2009م
الصدقة قرينة الدعاء

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

تحميل

محاور الموضوع الرئيسة:
- جزاء الصدقة وآثارها الدنيوية والأخروية.
- لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
- صدقة السر والعلانية.
- أولوية الصدقة على الأرحام.

الهدف:
 التعرّف على قيمة الصدقة في الإسلام، وآثارها الدنيوية والأخروية

تصدير الموضوع:
قَالَ أبو عبد الله عليه السلام: "لَيْسَ شَيْءٌ أَثْقَلَ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنَ الصَّدَقَةِ عَلَى المُؤْمِنِ، وَهِيَ تَقَعُ فِي يَدِ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَبْلَ أَنْ تَقَعَ فِي يَدِ العَبْدِ" 1.

الصدقة في اللغة والعرف والشرع عطيّة يخرجها الإنسان من ماله على نحو التبرّع يراد بها المثوبة من الله تعالى، وقد حرص نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم والأئمةعليه السلام على الحثّ عليها وبيان فوائدها وآثارها على الفرد والمجتمع، ويذكر لنا التاريخ الحرص الشخصي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار على أداء الصدقات للفقراء والأيتام بشكل شخصي وفي مختلف المناسبات.

والصدقة من السنن التي سنّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهي من المستحبات، التي قلّ أن يبلغ مثوبتها في الأجر والثواب عمل آخر. والأخبار في التصدق حتى على من لا يوافقنا في الدين، وعلى الحيوانات البرية والبحرية كثيرة ومتنوّعة، جاء في الرواية عن أبي عبدالله في وصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعليعليه السلام:"أَمَّا الصَّدَقَةَ فَجُهدُكَ حَتَّى تَقُولَ قَدْ أَسْرَفْتُ وَلَمْ تُسْرِف" 2.

1- جزاء الصدقة وآثارها الدنيوية
للصدقة العديد من الآثار الدنيوية التي تنعكس على المتصدّق في الحياة الدنيا، ويعيشها ويشعر بها منها

أ- دفع البلاء: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "الصدقة تدفع البلاء وهي أنجح دواء، وتدفع القضاء، وقد أُبرم إبراماً، ولا يذهب بالأدواء إلاّ الدعاء والصدقة" 3.
ب- دفع ميتة السوء: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الصدقة تدفع ميتة السوء"4.
ج- طول العمر ودفع الفقر: قال الإمام الباقرعليه السلام: "البر والصدقة ينفيان الفقر،ويزيدان في العمر، ويدفعان عن صاحبهما سبعين ميتة سوء"5.
د-زيادة الرزق: قال الإمام عليعليه السلام: "استنزلوا الرزق بالصدقة" 6.
هـ - مداواة المرضى: قال الإمام الكاظمعليه السلام: "لما شكى رجل إليه في كثرة من العيال كلّهم مرضى قال لهعليه السلام: "داووهم بالصدقة، فليس شيء أسرع إجابةً من الصدقة، ولا أجدى منفعةً على المريض من الصدقة" 7.
و- تزيل النحوسة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا أصبحت فتصدّق بصدقة تذهب عنك نحس ذلك اليوم، وإذا أمسيت فتصدّق بصدقة تذهب عنك نحس تلك الليلة"8.

2- جزاء الصدقة وآثارها الأخروية
- جُنّة من النار: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الصدقة جنّة من النار"9.

- الصدقة في يد الله: عن أبي جعفر عليه السلام قال: قالَ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿أَنَا خَالِقُ كُلَّ شَيْءٍ، وَكَلْتُ بِالأَشْيَاءِ غَيْرِي إِلاّ الصَّدَقَةَ فَإِنِّي أَقْبضُهَا بِيَدِي، حَتَّى أَنَّ الرَّجُلَ يَتَصَدَّقَ بِشِقَّةِ التَمْرَة فَأُرَّبِّيها لَهُ كَمَا يُرَبِّي الرَجُلُ مِنْكُمْ فَصِيلَهُ وَفِلْوَهُ حَتَّى أَتْرُكَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْظَمُ مِنْ أُحد10.

- الصدقة ظل المؤمن من النار: قال الإمام علي عليه السلام: "أرض القيامة نار، ما خلا ظلّ المؤمن فإنّ صدقته تظلّله" 11.

- تطفيء غضب الرب: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الصدقة لتطفئ غضب الربّ"12.

- تطفئ حرّ القبور: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حرّ القبور، وإنّما يستظلّ المؤمن يوم القيامة في ظلّ صدقته" 13.

3- أنفقوا مما تحبون
يقول الإمام الخميني في سياق حديثه عن الصدقة: ونحن ننهي موضوع الصدقة بذكر أمر دقيق لا بد من معرفته وهو أنه قد ورد في الآية الشريفة قوله: ﴿ لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ14.

وفي الحديث عن الحسين بن علي والصادق صلوات الله عليهما أَنَّهُمَا كَانَا يَتَصَدَّقَانِ بِالسُكَّرِ وَيَقُولانِ إِنَّهُ أَحبُّ الأَشْيَاءِ إِلَيْنَا وَقَدْ قَالَ الله تَعَالَى: ﴿ لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ15.

وفي الحديث عن أبي الطفيل قالَ: اشـْتـَرى عـَلـِيٌّ عليه السلام ثَوْباً فَأَعْجَبَهُ فَتَصَدَّقَ بِهِ وَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَقُولُ: "مَنْ آثَرَ عَلَى نَفْسِهِ آثَرَهُ الله يَوْمَ القِيَامَةِ بِالجَنَّةِ وَمَنْ أَحَبَ شَيْئاً فَجَعَلَهُ لِلَّهِ قَالَ الله تَعَالَى يَوْمَ القِيَامَةِ قَدْ كَانَ العِبَادُ يُكَافِئُونَ فِيمَا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ وَأَنَا أُكَافِيكَ الْيَومَ بِالْجَنَّةِ" 16.

ورويَ أن أبا طلحة وهو من الأصحاب قسّم حائطاً (بستاناً) له في أقاربه عند نزول هذه الآية وكان أحب أمواله إليه فقال له رسول صلى الله عليه وآله وسلم: "بـَخٍّ بَخٍّ ذلِكَ مَالٌ رَابحٌ لَكَ"17.

4- أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية

حثّت الأخبار على صدقة السرّ والليل، ولكن لم يرد النهي الصريح عن صدقة العلن والنهار، بل ورد الحثُّ عليها أيضاً، ففي صدقة الليل ورد عن الإمام الصادقعليه السلام: "إنّ صدقة الليل تطفئ غضب الربّ، وتمحو الذنب العظيم، وتهوّن الحساب، وصدقة النهار تثمر المال، وتزيد في العمر" 18.

وفي صدقة النهار قال عليه السلام: "إنّ صدقة النهار تميث الخطيئة كما يميث الماء الملح، وإنّ صدقة الليل تطفئ غضب الربّ جلّ جلاله" 19.

5-أولوية التصدّق على الأرحام
لقد أكّدت الروايات على استحباب إعطاء الصدقات للأرحام والأقارب قبل غيرهم، بل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله:" لا صدقة وذو رحم محتاج"20.
وقد ورد عن الإمام الحسينعليه السلامقوله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إبدأ بمن تعول أُمّك وأباك وأختك وأخاك، ثم أدناك فأدناك"21.


1-الكافي,ج4,ص3.
2-أصول الكافي، ج 1، باب النوادر، ح5.
3- البحار، 96- 137.
4-الكافي: 4-2-1.
5-ثواب الأعمال: 169-11.
6-البحار: 78-13.
7- طبّ الأئمة: 123.
8-البحار: 96-176.
9-وسائل الشيعة: 6-258- 17.
10-البحار المجلد 96 ,ص 127.
11-الكافي: 4- 3- 6.
12-كنز العمال.
13-كنز العمال.
14-آل عمران: 92.
15-مجمع البيان، المجلد الثاني، ص 472.
16-م.ن.
17-تفسير الصافي، المجلد الأول، ص 329.
18-البحار: 96- 125.
19- أمالي الصدوق: 300-15.
20-البحار: 96- 147.
21-البحار: 96-147.

12-03-2010 | 15-37 د | 3450 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net