الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1644 23 جمادى الأولى 1446 هـ - الموافق 26 تشرين الثاني 2024 م

ضياع القِيم في عصر الغَيبة

وللمظلوم عوناًالكلّ يحتاج إلى الصبر مراقباتمعاني الصبروَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ

العدد 1643 16 جمادى الأولى 1446 هـ - الموافق 19 تشرين الثاني 2024 م

التعبويُّ لا يُهزَم

كلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مع تلامذة المدارس وطلّاب الجامعاتكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مع أعضاء مجلس خبراء القيادةالصبر ونجاح المسيرة
من نحن

 
 

 

التصنيفات
الشيخ هادي كاشف الغطاء
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

الشيخ هادي ابن الشيخ عباس بن علي بن جعفر صاحب كشف الغطاء قدس سره. ولد بالنجف سنة 1289 هـ . منشأه بيت العلم والكمال والهيبة والجلال فالدر من موطنه والذهب من معدنه, كنت إذا نظرت إلى وجهه المبارك رأيت في أساريره النور وروعة العلم وهيبة العلماء وملامح النسك والعبادة, نظم الشعر في حداثة سنّه مع أخدانه أبطال اشعر ونوابغ الفن أمثال الشيخ جواد الشبيبي والشيخ آغا رضا الأصفهاني والسيد جعفر الحلي وأضرابهم وتتلمذ على الملا كاظم الآخوند كثيراً والشريعة الأصفهاني والسيد محمد كاظم اليزدي ويروي إجازةً عن السيد حسن الصدر والشيخ آغا رضا الهمداني ونال من الحظوة العلمية مرتبة الإجتهاد وأصبحت قلوب الناس متعلقة به منجذبة اليه لفضله وعلمه وورعه وتقواه وتواضعه وسيرته الطيبة, ما جلس اليه أحد إلا وانجذب اليه لروحانيته وأفاض عليه من نميره العذب . كنا نجلس في طرف المجلس احتراماً له وهو يدنينا اليه ويحدثنا بما يخص المنبر الحسيني وعن أثر وقعة الطف ويستشهد بشيء من منظومته المسماة بـ (المقبولة الحسينية) وهو صاحب مستدرك نهج البلاغة وكتاب (مصادر نهج البلاغة ومداركه), وشرح شرائع الإسلام, وشرح تبصرة العلامة الحلي, ورسالة تضم فتاواه وآراءه الفقهية أسماها (هدى المتقين) طبعت سنة 1342 هـ. وله منظومة في النحو وأخرى في الإمامة, أما المنظومة المسماة بالمقبولة فلا زال خطباء المنبر الحسيني يجعلونه موضع الشاهد لأحاديثهم الحسينية ومما قال في مدح النجف من قصيدة
 

قـف بـالنياق فهذه النجف أرض لها التقديس والشرف
ربـع تـرجلت الملوك به وبفضل عزّ جلاله اعترفوا
حرم تطوف به ملائكة ال ربّ الـجليل وفيه تعتكف

ومن رثائه للإمام الحسين عليه السلام

ربع محى الحدثان رسمه أجرى عليه الدهر حكمه
كـم رمت كتمان الغرام بـه ويـأبى الوجد كتمه
أوحـشت يا ربع الهدى ولبست بعد النور ظلمه
ولـقد أشـابت لـمّتي نـوب تـشيّب كل لمّه
بـملمة طـرقت فأنست كــل طـارقة مـلمة
يـوم أبـيّ الـضيم فيه أبـى الـمذلّة والـمذمّه
وسـقى الثرى بدم العدوّ وأطـعم الـعقبان لحمه
وافـى لـعرصة كربلا من هاشم في خير غلمه
أقـمـار تـمٍّ أسـفرت بدجى الخطوب المدلهمه
ولـيوث حرب صيّرت سمر العوالي اللدن أجمه
مـن كـل فارس بهمة مـا هـمّه إلا الـمهمة
حـتى إذا نـزل القضا ء وأنـقذ المقدور حتمه
نـهبتهم بـيض الضبا وتـقاسمتهم أي قـسمه
يـا صـدمة الدين التي مـا مـثلها للدين صدمه
هـدّمت أركـان الهدى وثلمت في الإسلام ثلمه
قـتل الإمـام إبن الإمام أخـو الإمـام أبو الأئمة
مـا ذاق طعم الماء حتى صـار لـلأسياف طعمه
ملقى على وجه الصعيد ء صـار لـلأسياف طعمه
يـرحم الله الأولـى قطعوا من المختار رحمه
لــم يـرقبوا لـنبيهم فــي آلـه إلا وذمّـه
خسرت تجارة من يكون شفيعه في الحشر خصمه
أبَـنـي أمـيـة أنـتم فـي الناس كنتم شرّ أمّة


وله أرجوزة في سيرة الزهراء سلام الله عليها, ومنها

ومَـن بـهم بأهل سيد الورى (وقل تعالوا) أمرها لن ينكرا
وهـل أتى في حقها وكم أتى مـن آيـة ومـن حديث ثبتا
لما رووه في الصحيح المعتبر مـن أنـها بضعة سيد البشر
وبضعة المعصوم كالمعصوم في الحكم بالخصوص والعموم
لانـها مـن نـفسه مقتطعه فـحقها فـي حكمه أن تتبعه
إلا الـذي أخـرجه الـدليل فـإنـنا بــذاك لا نـقـول
ولـم يرد في غيرها ما وردا فـي شأنها فالحكم لن يطردا
وآيـة التطهير قد دلّت على عـصمتها مـن الذنوب كملا

توفي رحمه الله ليلة الاربعاء في 9 محرم الحرام سنة 1361 هـ . وكان يوما مشهوداً واشترك سائر الطبقات بمواكب العزاء حتى أودع في مقبرتهم مع والده وجدّه رحمهم الله جميعاً وتعاقبت الشعراء على منصة الخطابة ترثيه بما هو له أهل وتندبه وكما أقيم له حفل أربعيني إشترك فيه كبار الكتّاب والخطباء والشعراء.

ومن نتفه وملحه قوله
 

قول إن الذي يموت يراني حار همدان ـ عن علي رواه
فتمنيت أن أمـوت مراراً كـل يـوم ولـيلــة لأراه

يشير إلى حديثنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام  للحارث الهمداني إذ يقول: وأُبشرك يا حارث ليعرفني وليّ وعدوّي في مواطن شتى, يعرفني عند الممات وعند الصراط وعند المقاسمة قال : وما المقاسمة يا سيدي قال: مقاسمة الجنة والنار أقسمهما قسما صحاحا, أقول هذا وليّ وهذا عدوّي.


* ادب الطف - الجزء التاسع 223_ 227

15-03-2011 | 08-14 د | 1570 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net