الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1448 13 رجب 1442 هـ - الموافق 25 شباط 2021م

أميرُ المؤمنين، نصيرُ النبيِّ الخاتم

أُرِيدُكُمْ لِلَّهِتجنّبوا إثارةَ القضايا التي تُسبِّب الاختلاف والفرقةمراقباتكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) مع أهالي محافظة أذربيجان الشرقيّةخابَ الوافِدُونَ عَلى غَيْرِكَمراقباتسُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَ

 
 

 

التصنيفات » منبر المسجد » منبر المحراب

العدد 1404 - 29 شعبان 1441هـ - الموافق 23 نيسان 2020م

فضائل شهر رمضان

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد وآله الطاهرين.

أيّها الأحبّة،
إنّ لشهر رمضان المبارك فضائل عظيمة وجليلة، حكاها لنا النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام)، بشكل واضح وجليّ، ما يدفعنا لأن ننظر إلى هذا الشهر بكثير من الحرص، فنغتنم أيّامه ولياليه في طاعة الله -سبحانه- ونيل رضاه.

فضائل شهر رمضان
1. شهر المغفرة

عن الإمام الباقر (عليه السلام): «إنّ لله -تعالى- ملائكةً موكّلين بالصائمين، يستغفرون لهم في كلّ يوم من شهر رمضان إلى آخره، وينادون الصائمين كلّ ليلة عند إفطارهم: أبشروا عبادَ الله، فقد جعتم قليلاً وستشبعون كثيراً بوركتم وبورك فيكم، حتّى إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان نادى: أبشروا عبادَ الله، غفر لكم ذنوبكم وقَبِل توبتكم، فانظروا كيف تكونون فيما تستأنفون»[1].

2. شهر العتق من النار
عن الإمام الصادق (عليه السلام): «إنّ لله -تعالى- في كلّ ليلة من شهر رمضان عتقاء وطلقاء من النّار، إلّا من أفطر على مسكر، فإذا كان آخر ليلة منه أُعتق فيها مثل ما أعتقه في جميعه»[2].

3. شهر تزكيه الأبدان
 عن الإمام الصادق (عليه السلام): «قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) لأصحابه: ألا أخبركم بشيء إن أنتم فعلتموه تباعد الشيطان عنكم كما تباعد المشرق من المغرب، قالوا بلى، قال: الصوم يسوّد وجهه، والصدقة تكسر ظهره، والحبّ في الله والموازرة على العمل الصالح يقطع دابره، والاستغفار يقطع وتينه، ولكلّ شيء زكاة، وزكاة الأبدان الصيام»[3] .

4. شهر لا تُردّ فيه الدعوات
عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «أربعة لا تردّ لهم دعوة، ويُفتح لهم أبواب السماء ويصير إلى العرش: دعاء الوالد لولده، والمظلوم على من ظلمه، والمعتمِر حتّى يرجع، والصائم حتّى يفطر»[4].

5. سيّد الشهور
عن الإمام الصادق (عليه السلام): «إنّ عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله، يوم خلق السماوات والأرض، فغرّة الشهور شهر الله -عزّ وجلّ-، وهو شهر رمضان...»[5].

6. شهر تقسيم الأرزاق
عن الإمام الصادق (عليه السلام) وهو يوصي ولده: «إذا دخل شهر رمضان فأجهدوا أنفسكم فيه؛ فإنّ فيه تقسيم الأرزاق، ويثبت الآجال، ويكتب وفد الله الذين يفدون إليه، وفيه ليلةٌ العملُ فيها خيرٌ من العمل في ألف شهر»[6].

 لمن المغفرة في الشهر الكريم؟
 إنّ أجلى صفات شهر رمضان، أنّه شهر المغفرة والرحمة، فيه تفتح أبواب الرّحمة الإلهيّة، وأبواب السماء، لتتلقّى تهجّد المتهّجدين واستغفار المستغفرين والمقصّرين.

ولكن دون ذلك أعمال وأفعال، وتخلٍّ عن آثامٍ تمنع المغفرة الإلهيّة؛ لذلك لو قرأنا بعضاً من الأحاديث الواردة عن أهل بيت العصمة، لوجدنا أنّ من يريد نيل مغفرة الله -تعالى-، فلا بدّ من أن يتقيّد ببعض الأمور، منها:

1. الصفح والعفو
عن الإمام الرضا (عليه السلام): «في أوّل ليلة من شهر رمضان يُغلّ المَرَدة من الشياطين، ويغفر في كلّ ليلة سبعين ألفاً، فإذا كان في ليلة القدر غفر الله بمثل ما غفر في رجب وشعبان وشهر رمضان إلى ذلك اليوم، إلّا رجل بينه وبين أخيه شحناء، فيقول الله -عزّ وجلّ- : أنظِروا هؤلاء حتّى يصطلحوا»[7].

2. الورع عن محارم الله
عن الإمام الباقر (عليه السلام): «يا جابر، من دخل عليه شهر رمضان، فصام نهاره، وقام ورداً من ليلته، وحفظ فرجه ولسانه، وغضّ بصره، وكفّ أذاه، خرج من الذنوب كيوم ولدته أمّه»، قلت له: جُعِلتُ فداك! ما أحسن هذا من حديث! قال: «ما أشدّ هذا من شرط»[8].


[1]  الشيخ الصدوق، الأمالي، ص108.
[2]  الشيخ الصدوق، فضائل الاشهر الثلاثة، ص74.
[3]  الشيخ الكلينيّ، الكافي، ج4، ص62.
[4]  الشيخ الصدوق، فضائل الأشهر الثلاثة، ص86.
[5]  الشيخ الصدوق، الكافي، ج4، ص 66.
[6]  الشيخ الصدوق، فضائل الأشهر الثلاثة، ص103.
[7]  العلّامة المجلسي، بحار الأنوار، ج72، ص189.
[8]  المصدر نفسه، ج93، ص 371.

23-04-2020 | 09-37 د | 380 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net