الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1644 23 جمادى الأولى 1446 هـ - الموافق 26 تشرين الثاني 2024 م

ضياع القِيم في عصر الغَيبة

وللمظلوم عوناًالكلّ يحتاج إلى الصبر مراقباتمعاني الصبروَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ

العدد 1643 16 جمادى الأولى 1446 هـ - الموافق 19 تشرين الثاني 2024 م

التعبويُّ لا يُهزَم

كلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مع تلامذة المدارس وطلّاب الجامعاتكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مع أعضاء مجلس خبراء القيادةالصبر ونجاح المسيرة
من نحن

 
 

 

التصنيفات
المظاهر العاشورائيّة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق
إحياء شعائر أهل البيت عليهم السّلام


قال الإمام الباقر عليه السّلام للفضيل بن يسار: «تَجْلِسونَ وَتَتَحَدّثونَ؟ قلتُ: بلى، قال: إِنّي أُحِبُّ تِلْكَ المَجالِسَ فَأَحْيوا فيها أَمْرَنا، مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً يُحْيي فيهِ أَمْرَنا لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَموتُ القُلوبُ».

ثمة الكثير ممّا ينبغي التعرّف عليه في إحياء المراسم العاشورائية، وخصوصاً لجهة المظاهر التي يعتمدها المشاركون في الإحياءات المباركة.

في ما يلي، مجموعة من الأسئلة بهذا الشأن أجاب عليها المرجع الراحل الميرزا جواد التبريزي قدّس سرّه، وقد أعدّتها شعائر من كتابه (الأنوار الإلهية في المسائل العقائدية).

لا إشكال ولا ريب ولا خلاف بين الشيعة الإمامية في أن اللّطم ولبس السواد من شعائر أهل البيت عليهم السّلام ومن المصاديق الجليّة للآية: ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ الحجّ:32، كما أنّها من مظاهر الجزع الذي دلّت النصوص الكثيرة على رَجَحانه في مصائب أهل البيت عليهم السّلام ومآتمهم، ومَن يحاول تضعيف هذه الشعائر أو التقليل من أهميتها بين شباب الشيعة فهو من الآثمين في حقّ أهل البيت عليهم السّلام ومن المسؤولين يوم القيامة عمّا اقترفه في تضليل الناس من جهة مظالم الأئمة عليهم السّلام، ثبّت الله المؤمنين على الإيمان والولاية والله الهادي إلى سواء السبيل.ما ذهب إليه (صاحب الحدائق) قدّس سرّه صحيح، فإنّ لبس السواد من مظاهر الحزن على ما أصاب سيد الشهداء عليه السّلام وأهل بيته وأصحابه عليهم السّلام وكذا سائر الأئمة عليهم السّلام وإظهار الحزن في مصائبهم مندوبٌ شرعاً للنصوص الكثيرة وفيها الصحيح، والله العالم.

ولم يثبت كراهية لبس السواد لا في الصلاة ولا في غيرها. نعم، ورد في بعض الروايات ما يستفاد منها كراهية لبس السواد، ولكنها ضعيفة السند، ومع الإغماض عن ضعفها فالكراهة في الصلاة بمعنى كونها أقلّ ثواباً، ولبس السواد في عزاء الحسين والأئمة عليهم السّلام لأجل إظهار الحزن وإقامة شعائر المذهب مستحبٌّ نفسيّ، وثوابه أكثر من نقص الثواب في الصلاة، والله العالم.

كما أن البكاء الشديد والإبكاء المثير من الأُمور المستحبّة التي دلَّت على رجحانها النصوص الكثيرة؛ ففي الوسائل (باب 66 من أبواب المزار) روايات كثيرة في استحباب ذلك، ومنها صحيحة معاوية بن وهب، عن الصادق عليه السّلام أنّه قال لشيخ: «أَيْنَ أَنْتَ مِنْ قَبْرِ جَدّي المَظْلومِ الحُسَيْنِ؟»، قال: إنّي لَقريبٌ منه. قال عليه السّلام: «كَيْفَ إِتْيانُكَ لَهُ؟»، قال: إنّي لآتيه وأُكثِر. قال عليه السّلام: «ذاكَ دَمٌ يَطْلُبُ اللهُ تَعالى بِهِ، ثمّ قال: كُلُّ الجَزَعِ وَالبُكاءِ مَكروهٌ ما خَلا الجَزَعَ وَالبُكاءَ لِقَتْلِ الحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ».


* المرجع الديني الميرزا جواد التبريزي قدّس سرّه

20-10-2015 | 09-24 د | 1283 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net