الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1469 11 ذو الحجة 1442 هـ - الموافق 22 تموز 2021م

احترام النظام في الإسلام

وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىما معنى الصبر؟نداء الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) إلى الشعوب المسلمة بمناسبة حلول موسم الحجّ مراقباتسُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَمراقباتالمعُافَاة في الأَديانِ والأَبدان

 
 

 

التصنيفات
الغِيرةُ تُورِثُ عِفَّة
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

ومما جاءَ في حِكْمَة أمير الحكمة والبيان الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام  التي مفتتحها: "قَدْرُ الرَّجل على قَدْرِ هِمَّته" قوله في ختامها: "وعِفَّته على قَدْرِ غيرته".1

العِفّة هي كفّ النفس عما يختصُّ بالغير من حُرُمات، وهي تشمل نزاهة اليد، واللسان، والبطن، والفرج، التي بها ينال الإنسان عادة من حُرمات الناس، وبحسب السياق يظهر أن المُراد بالعفّة في هذه الحِكْمَة عفّة الفَرج حيث تمَّ ربطها بالغيرة، إذ قدّر الإمام  عليه السلام  أنّ عفّة كل شخص وكفِّه عن حُرمات حريم الغير توزن بمقدار غيرته على ما يختص به. أي ما لحفظه وصيانته عنده مكانة وقيمة.
 
والغيرة تَعني أنه إذا غار الرجل على إمرأته، أي أَنِفَ أن يصل إليها غيره، فإنه يأبى أن ينال من حريمه أحد، ومن كان كذلك، ينبغي له أن لا يعتدي على أعراض الآخرين، ومن هنا قيل: "ما زنا غيورٌ قط".

هذا منطوق الحِكْمَة، وأما لو رجعنا إلى مفهومها فإن المستفاد هو أن من يزني ليس فقط لا يكون عفيفاً بفعله، وإنما أيضاً وبدرجة أَولَى لا يكون غيوراً، ولذا ترى ذلك جلياً في المجتمعات التي تنتشر فيها هذه المُوبقة عادة، عدم الغيرة على الأعراض.

فلو أردنا تحصين مجتمعاتنا من آفة الزنا علينا أن نربي فيها فضيلة الغيرة على الأعراض، ونغرس في الأجيال العفاف، قيل لبطليموس ما أحسن أن يصبرَ الإنسان يشتهي؟ فقال: أحسن منه أن لا يشتهي إلا ما ينبغي.


1- نهج البلاغة، 13:4.
 

 

15-05-2014 | 15-52 د | 1165 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net