الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1495 17 جمادى الثانية 1443 هـ - الموافق 20 كانون الثاني 2022 م

السيّدة الزهراء (عليها السلام) في فكر الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه)

مراقباتجاذبيّة الإمام الخمينيّ (قُدِّس سرّه)سُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَمراقباتالمعُافَاة في الأَديانِ والأَبدانمراقباتالإستِعانَة بِالله عَزَّ وجَلّ

 
 

 

التصنيفات
العداوة: أبعاد وعناوين
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

                                                 بسم الله الرحمن الرحيم

بين أيدينا مجموعة من الروايات تبيّن لنا مسألة العداوة من أبعاد مختلفة وضمن عناوين شتّى، يصلح كل عنوان لأن يكون منهجاً أو سنّة تتبع اجتماعياً بحيث يُتوخى من خلال تطبيقها عدم الوقوع في كثير من المشاكل والأزمات التي يستجرها الإنسان إلى نفسه وحياته بسبب جهله بها- أي بالأبعاد - أو عدم مراعاته لتطبيقها، ومن هذه الأبعاد التي تبينها هذه الروايات:
• نتائج زرع العداوات.
• بعض أسباب وقوع العداوات بين الناس.
• من هي الجهة التي يجب معاداتها
• ما هو ميزان التعامل مع الأعداء في دولاتهم.. وغير ذلك مما يمكن استخراجه من كلماتهم سلام الله عليهم؟

وإليكم بعض هذه الروايات:
1. قال أبو عبد الله عليه السلام: من زرع العداوة حصد ما بذر.

2. عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال: ان رجلا من بني تميم أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: أوصني فكان فيما أوصاه أن قال: لا تسبوا الناس فتكتسبوا العداوة بينهم.

3. عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة ويقول: تهادوا فإن الهدية تسل السخائم وتجلي ضغائن العداوة والأحقاد.

4. عن عجلان أبي صالح قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أوقفني على حدود الإيمان، فقال: شهادة أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله والإقرار بما جاء به من عند الله وصلاة الخمس وأداء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت وولاية ولينا وعداوة عدونا والدخول مع الصادقين.

5. عن أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل: ولا تستوي الحسنة ولا السيئة قال: الحسنة التقية والسيئة الإذاعة وقوله عز وجل: ادفع بالتي هي أحسن السيئة قال: التي هي أحسن التقية فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم.

6. عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من طلب مرضاة الناس بما يسخط الله كان حامده من الناس ذاما ومن آثر طاعة الله بغضب الناس كفاه الله عداوة كل عدو وحسد كل حاسد وبغي كل باغ وكان الله عز وجل له ناصرا وظهيرا.

7. عن حريز، عن سدير الصيرفي قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام أطعم سائلا لا أعرفه مسلما؟ فقال: نعم أعط من لا تعرفه بولاية ولا عداوة للحق ان الله عز وجل يقول: وقولوا للناس حسنا ولا تطعم من نصب لشئ من الحق أو دعا إلى شئ من الباطل.

8. عن أبي جعفر عليه السلام قال: وجدنا في كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا ظهر الزنا من بعدي كثر موت الفجأة وإذا طفف المكيال والميزان أخذهم الله بالسنين والنقص وإذا منعوا الزكاة منعت الأرض بركتها من الزرع والثمار والمعادن كلها وإذا جاروا في الأحكام تعاونوا على الظلم والعدوان وإذا نقضوا العهد سلط الله عليهم عدوهم وإذا قطعوا الأرحام جعلت الأموال في أيدي الأشرار وإذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر ولم يتبعوا الأخيار من أهل بيتي سلط الله عليهم شرارهم فيدعوا خيارهم فلا يستجاب لهم.

9. عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كظم الغيظ عن العدو في دولاتهم تقية حزم لمن أخذ به وتحرز من التعرض للبلاء في الدنيا ومعاندة الأعداء في دولاتهم ومماظتهم في غير تقية ترك أمر الله، فجاملوا الناس يسمن ذلك لكم عندهم ولا تعادوهم فتحملوهم على رقابكم فتذلوا.

10. عن أبي جعفر عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.

11. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال:... واتقوا مدارج الشيطان ومهابط العدوان..

12. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: الاستصلاح للأعداء بحسن المقال وجميل الأفعال أهون من ملاقاتهم ومغالبتهم بمضيض القتال.

13. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: عادة الأشرار معاداة الأخيار

14. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: من أظهر عداوته قل كيده.

15. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: من كان نفعه في مضرتك لم يخل في كل حال من عداوتك

16. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: معاداة الرجال من شيم الجهال.

17. عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال: لا تأمن صديقك حتى تختبره وكن من عدوك على أشد الحذر.

مصدر الروايات: موسوعة أحاديث أهل البيت ع - الشيخ هادي النجفي

28-01-2014 | 13-23 د | 1164 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net