الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1524 13 محرم 1444 هـ - الموافق 11 آب 2022م

رائدة النهضة الحسينيّة

فتحُ كربلاءاِعرفوا الوقتَ المناسبمراقباتسُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَمراقباتالمعُافَاة في الأَديانِ والأَبدانمراقبات

 
 

 

التصنيفات
مناسبات شهر جمادى الآخرة-رجب
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

26جمادي الاخرة:
 * عام1320 هــ وفاة العالم الشيخ ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي

30 جمادى الآخرة:
 * عام 198هـ توفي سفيان بن عيينة الهلالي من أصحاب الامام الصادق عليه السلام

1 رجب:
* ولادة الإمام الباقر عليه السلام 57هـ.
* ركب نبي الله نوح عليه السلام السفينة ومن معه حاملاً من كلّ زوجين اثنين.
* شهادة السيد محمد باقر الحكيم عام 1424 هـ.

2 رجب:
* ولادة الإمام علي الهادي عليه السلام 212هـ.
* وفاة الشيخ جعفر كاشف الغطاء صاحب منهج الرشاد لمن أراد السداد عام 1228هـ.

9ايار:
* موافقة بريطانيا على وعد بلفور عام 1918م.
* تبادل روسيا وفرنسا معاهدة سايكس بيكو 1916م.

مراقبات شهر رجب الأصب

الترجيب في اللغة هو التعظيم: ومنه سُمِيَّ الشهر، لانّ العرب كانت تُعظّمه ولا تستحلُّ القتال فيه، ويُقال: رجب مضر، لانها كانت أشدّ قبائل العرب تعظيماً له، ونذكر أبرز أعمال شهر رجب.

العمرة: أفضل عمرة هي التي تُؤدىَ في رجب كما لزيارة الامام الرضا عليه السلام فيه فضلاً كبيراَ فهي أفضل من العمرة الرجبية.

الدعاء عند رؤية الهلال: كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربّك الله عزوجل" أو: "اللّهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا شهر الصيام وأعنّا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغضّ البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

الاغتسال.

قراءة الدعاء المروي عن الإمام الباقر عليه السلام: "أللّهم إنّي أسألك بأنّك مليك وأنك على كلّ شيء مُقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون، أللّهم إني أتوجه إليك بنبيّك محمد نبيّ الرحمة صلواتك عليه واله يا محمّد يا رسول الله إني أتوجه الى الله ربّي وربّك لينجحَ بك طلبتي اللّهم بنبيّك محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبالأئمة من أهل بيته عليهم السلام أنجح طلبتي ثم تسأل حاجتك".

زيارة الإمام الحسين عليه السلام: خصوصاً في أول يوم فيه وأول ليلة فهي احدى الليالي الأربع التي يُستحبُّ احياؤها، وليلة النصف منه ويومه: عن الصادق عليه السلام: "من زار الحسين عليه السلام بن علي عليه السلام في أول يوم من رجب غفر الله له البتة".

الصوم مهما أمكن "من صام يوماً من رجب وجبت له الجنة".

الصلوات الخاصة:

صلاة كلّ ليلة: ركعتان بالحمد مرة والجحد ﴿قل يا ايها الكافرون ثلاث مرات، والتوحيد مرة ثم يرفع المصلي يديه بعد التسليم ويقول: "لا اله الا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد يُحي ويُميت، وهوحيّ لا يموت بيده الخير وهو على كلّ شيئٍ ٍقدير، واليه المصير، ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم صلِّ على محمد وال محمد النبيّ الاميّ واله" ويمسح بيديه وجهَه فانّ الله تعالى يستجيب الدعاء ويعطيه الثواب ستين حجةً وستين عمرة.

صلاة سلمان الفارسي(رض) في أول الشهر ووسطه واخره.

الصدقة: ففيها فضلٌ كبير.

الاكثار من الاستغفار: والتهليل وقراءة سورة التوحيد، فقد ورد اسحباب قراءتها في الشهر كله عشرة الاف مرة، ومنها: الاهتمام بقراءة سورة التوحيد يوم الجمعة 100مرة فانها تكون نوراً يُوصل صاحبه الى الجنة.

09-05-2013 | 10-31 د | 1309 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net