الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
كلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مسؤولي البلاد وسفراء الدول الإسلاميّةكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في خطبتَي صلاة عيد الفطركلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء جمع من الطلّاب الجامعيّينكلمة الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في اللقاء الرمضانيّ مع مسؤولي البلادبِهذا جُمِعَ الخَيرُ

العدد 1612 07 شوال 1445 هـ - الموافق 16 نيسان 2024 م

لَا تُطَوِّلْ فِي الدُّنْيَا أَمَلَكَ

العامل الأساس للنصر مراقباتالأيّامُ كلُّها للقدسِسُلوك المؤمِن
من نحن

 
 

 

التصنيفات
إطلالة على نشأة التاريخ الهجري‏
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

                                               بسم الله الرحمن الرحيم

المشهور أنّ أوّل من أرّخ بالتاريخ الهجري هو عمر بن الخطاب. يقول اليعقوبي: "و فيها سنة 16 هـ  أرّخ عمر الكتب و أراد أن يكتب التاريخ منذ مولد رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم ثمّ قال من المبعث، فأشار عليه علي بن أبي طالب عليه السلام أن يكتبه من الهجرة، فكتبه من الهجرة".

و روى الحاكم عن سعيد بن المسيب أنّه قال: جمع عمر الناس فسألهم من أي ‏يوم يكتب التاريخ؟ فقال علي بن أبي طالب: من يوم هاجر رسول اللَّه، و ترك أرض الشرك، ففعله عمر رضى الله عنه، هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاهُ.

ويظهر من ابن كثير الدمشقي أنّ اليعقوبي والحاكم لخّصا القصة وكانت هي أطول ممّا ذكراه. حيث نقل عن الواقدي أنّه قال:"وفي الربيع الأوّل من هذه السنة - أعني سنة 16- كتب عمر بن الخطاب التاريخ وهو أوّل من كتبه".

وأضاف ابن كثير قائلًا: قد ذكرنا سببه في سيرة عمر، وذلك انّه رفع إلى عمر صكّ مكتوب لرجل على آخر بدين يحلّ عليه في شعبان، فقال: أي‏شعبان؟ أمن هذه السنة أم التي قبلها، أم التي بعدها؟ ثمّ جمع الناس فقال: ضعوا للناس شيئاً يعرفون فيه حلول ديونهم، فيقال: إنّهم أراد بعضهم أن يؤرّخوا كما تؤرّخ الفرس بملوكهم كلّما هلك ملك أرّخوا من تاريخ ولاية الذي بعده فكرهوا ذلك، و منهم من قال: أرّخوا بتاريخ الروم من زمان إسكندر فكرهوا ذلك، ولطوله أيضاً، و قال قائلون: أرّخوا من مولد رسول اللَّه، وقال آخرون من مبعثه صلى الله عليه و آله وسلم، وأشار علي بن أبي طالب وآخرون أن يؤرّخ من هجرته من مكّة إلى المدينة لظهوره لكل أحد، فإنّه أظهر من المولد والمبعث، فاستحسن ذلك عمر والصحابة، فأمر عمر أن يؤرّخ من هجرة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله وسلم وأرّخوا من أوّل تلك السنة من محرّمها، وعند مالك رحمه الله فيما حكاه عن السهيلي وغيره أنّ أوّل السنة من ربيع الأوّل لقدومه صلى الله عليه و آله و سلم على المدينة، والجمهور على أنّ أوّل السنة من المحرّم لأنّه أضبط لئلّا تختلف الشهور، فإنّ المحرّم أوّل السنة الهلالية العربية.

ولكن الجزم والإذعان بصحّة هذه النقول مشكل، و الظاهر أنّ أوّل من أرّخ بالسنة الهجريّة، هو النبيّ الأكرم حسب تضافر النصوص الموجودة في ثنايا الكتب وماظفرنا عليه من النصوص تدلّ على كون التأريخ بالهجرة في زمن النبي و بعده:

1- ما روي عن الزهري: إنّ رسول اللَّه لمّا قدم المدينة مهاجراً أمر بالتاريخ فكتب في ربيع الأوّل.

2- ما رواه الحاكم و صحّحه عن عبد اللَّه بن العباس أنّه قال: كان التاريخ في السنة التي قدم فيها رسول اللَّه المدينة، وفيها ولد عبد اللَّه بن الزبير.ودلالته على المقصود واضحة، لأنّه قال: كان التاريخ في السنة و لم يقل: من السنة.

3- إنّ بعض الصحابة كانوا يعدّون بالأشهر من مهاجرة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى أواسط السنة الخامسة، مثلًا أرّخوا تحويل القبلة على رأس سبعة عشر شهراً، و فرض رمضان على رأس ثمانية عشر شهراً من هجرة الرسول.

4- ما رواه أبو نعيم عن عهد النبي صلى الله عليه و آله وسلم لسلمان الفارسي وهو مؤرّخ بسنة تسع للهجرة، وهو ينقل عن الحسين بن محمد بن عمرو الوثابي: إنّه رأى هذا السجل بشيراز بيد سبط لغسّان بن زاذان بن شاذويه بن ماهبنداز، وهو أخو سلمان، وهذا العهد بخط علي بن أبي طالب، مختوم بخاتم النبي، فنسخ منه ما صورته:

"بسم اللَّه الرّحمن الرّحيم. هذا كتاب من محمد رسول اللَّه سأله سلمان وصيّة بأخيه ماهبنداز أهل بيته و عقبه..." و في آخر العهد: "و كتب علي بن أبي طالب بأمر رسول اللَّه في رجب سنة تسع من الهجرة، وحضره أبوبكر، وعمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، وعبد الرّحمان، وسعد، وسعيد، وسلمان، وأبوذر، وعمّار، وعيينة، وصهيب، وبلال، والمقداد، وجماعة آخرون من المؤمنين".

وذكره أيضاً أبو محمد بن حيّان عن بعض من عني بهذا الشأن: إنّ رهطاً من ولد أخي سلمان بشيراز زعيمهم رجل يقال له "غسّان" بن زاذان معهم هذا الكتاب بخط علي بن أبي طالب في يدغسان، مكتوب في أديم أبيض مختوم بخاتم النبي وخاتم أبي بكر و علي رضي اللَّه عنهما على هذا العهد حرفاً بحرف إلّا أنّه قال: وكتب علي بن أبي طالب، و لم يذكر عيينة مع الجماعة.

ونقل أيضاً عن أبي كثير بن عبدالرحمان بن عبد اللَّه بن سلمان الفارسي، عن أبيه، عن جدّه أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم أملى هذا الكتاب على علي بن أبي طالب رضى الله عنه: هذا مافادى محمد بن عبد اللَّه رسول اللَّه فدى سلمان الفارسي من عثمان بن الأشهل اليهودي، ثمّ القرظي بغرس ثلاثمائة نخلة وأربعين أوقية ذهب، فقد برء محمد بن عبداللَّه رسول اللَّه لثمن سلمان الفارسي، وولّاه لمحمد بن عبداللَّه رسول اللَّه وأهل بيته فليس لأحد على سلمان سبيل. شهد على ذلك: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب... وكتب علي بن أبي طالب يوم الإثنين في جمادي الاولى مهاجر محمد بن عبد اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم.

5- كتب خالد بن وليد لأهل دمشق: إنّي قد أمنتهم على دمائهم وأموالهم وكنائسهم... وفي آخره شهد أبو عبيدة بن الجرّاح وشرحبيل بن حسنة، وكتب سنة 13.

إلى غير ذلك من النصوص التي جاء بها الفاضل المتتبّع السيّد جعفر مرتضى‏ العاملي في مقاله في مجلة الهادي وهذا يعرب عن أنّ التاريخ بالهجرة كان قبل الخليفة، وغاية ما يمكن تصحيح ما ورد بأنّ الخليفة أرّخ بالهجرة هو أنّ النبيّ أرّخ بالهجرة ولم يشتهر بين الناس لقلّة حاجاتهم إلى التاريخ، فلمّا انتشر الإسلام خارج الجزيرة مسّت الحاجة إلى تاريخ الكتب والرسائل الواردة من مختلف الأرجاء، جمع الخليفة صحابة النبي وأشار الإمام بنفس مافعله رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم.

وممّا يؤسف له أنّ المسلمين نسوا أمجادهم التاريخية والحضارية التي كرّمهم الإسلام بها، فعادوا يؤرّخون كتبهم ورسائلهم بالتاريخ المسيحي، فكأنّهم ﴿نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُم وقد رأيت بعيني رسالة لشيخ الأزهر الشيخ محمود عبد الحليم وقد أرّخها بالتاريخ المسيحي الميلادي ولم يذكر- حتّى في جنبه - التاريخ الهجري، فإذا كان هذا حال شيخ الأزهر فما ظنّك بغيره؟

إذا كان ربّ البيت بالدّف مولعا ً                     فشيمة أهل البيت كلّهم رقص‏

ومن الواجب على المسلمين أن لايتنازلوا عن أقل شي‏ء ممّا يرجع إلى تاريخهم وحضارتهم ودينهم، حتى إنّ ذكر التاريخ الميلادي جنب التاريخ الهجري نوع ترويج له ومماشاة مع الكفر، ولم يزل أعداء الدين يتآمرون على الإسلام والمسلمين بمسخ شخصيتهم الإسلاميّة واقتلاع جذور مبادئها، وقد شهدنا في بلدنا العزيز إيران مثل ذلك عام 1396 هـ.ق. فقد قام طاغوت إيران بتبديل التاريخ الإسلامي إلى التاريخ الشاهنشاهي المجعول الذي لاسند له، وفرضه على الناس وعادت الرسائل والكتب الرسمية تؤرّخ به، وكادت أن ترسّخ في القلوب لولا أن بدّد اللَّه شمله وأزال ملكه وحاق به العذاب والبلاء بانتصار الثورة الإسلاميّة عام 1398 هـ.ق.. ﴿قُل ْجَاءَ الحَقُّ وَ زَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً.

الشيخ جعفر سبحاني
 

15-11-2012 | 05-19 د | 1579 قراءة


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net