الصفحة الرئيسية
بحـث
تواصل معنا
Rss خدمة
 
  تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين

العدد 1609 17 شهر رمضان 1445 هـ - الموافق 28 آذار 2024 م

أوصيكُم بتقوى الله

الأيّامُ كلُّها للقدسِخطاب الإمام الخامنئيّ (دام ظلّه) في لقاء مختلف فئات الناساغتنام فرصة التوبةمراقباتسُلوك المؤمِنمراقباتفَلا مَنْجَى مِنْكَ إلاّ إِلَيْكَمراقباتالمعُافَاة في الأَديانِ والأَبدان
من نحن

 
 

 

التصنيفات

المناسبة: يوم الشهيد_ 11 تشرين الثاني
الموضوع: الشهادة ومنزلتها في القرآن والسنة

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق

التاريخ: 11 تشرين الثاني

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ1

الشهيد والشهادة في اللغة
المصدر والجذر الأساس لكلمة "شهيد" في اللغة هو الحروف التالية:

ش هـ د، وبالرجوع إلى كتب اللغة نجد أن هذه الكلمة تدل على ما يأتي:

يقول في لسان العرب: "الشهيد من أسماء الله الأمين في شهادته، وقيل: الشهيد الذي لا يغيب عن علمه شيء، والشهيد: الحاضر، والشاهد العالم الذي يبين ما علمه، والشهادة خبر قاطع، وشهد فلان على فلان بحق، فهو شاهد وشهيد، وقوم شهود أي حضور".

وفي مفردات الراغب الصفهاني: "شهد: الشهود والشهادة الحضور مع المشاهدة إما بالبصر أو بالبصيرة....، والشهادة قول صادر عن علم حصل بمشاهدة بصيرة أو بصر...".

يستفاد من هذين النصين من كتب اللغة،أن الشهادة في أصل اللغة تدل على معان منها: الحضور، والعلم، وإظهار هذا العلم عند الحاجة، وغيرها من المعاني المتضمنة في هذه المادة اللغوية.

والسؤال الذي نحاول الإجابة عنه هو لماذا سمي المقتول في سبيل الله شهيداً؟ وكيف انتقلت هذه الكلمة الى المعنى الجديد؟ وفي هذا المجال يساعدنا أهل اللغة أيضاً ؛ حيث يقول الراغب الاصفهاني في المفردات:" والشهيد هو المحُتَضَر، فتسميه بذلك لحضور الملائكة إياه إشارة الى قوله تعالى: ﴿تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا2، أو لأنهم يشهدون في تلك الحالة ما أعد لهم من النعيم، أو لأنه تشهد أرواحهم عند الله كما قال: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا3، وعلى هذا دل قوله: ﴿وَالشُّهَدَاء عِندَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ4.

ويقول ابن منظور في لسان العرب:" والشهيد المقتول في سبيل الله، والجمع شهداء، والاسم الشهادة، واستشهد: قتل شهيداً...وعن ابن الأنباري سمي الشهيد شهيداً؛ لأن الله وملائكته شهود له بالجنة، وقيل: سموا شهداء لأنهم ممن يستشهد يوم القيامة مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الأمم الخالية، قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا5، وقال أبو إسحاق الزجاج جاء في التفسير أن أمم الأنبياء تكذب في الآخر من أرسل إليهم فيجحدون أنبياءهم....فتشهد أمة محمد صلى الله عليه وآله بصدق الأنبياء وتشهد عليهم بتكذيبهم، ويشهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهذه بصدقهم.

منزلة الشهيد
قال تعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ6.
وقال تعالى: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ7.
وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فوق كل ذي بر بر حتى يقتل المرء في سبيل الله فإذا قتل في سبيل الله فليس فوقه بر"8.
وعنه أيضاً: "ما من قطرة أحب الى الله عزَّ وجلَّ من قطرة دم في سبيل الله"9.
وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: قيل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: "ما بال الشهيد لا يفتن في قبره؟ فقال النبي  صلى الله عليه وآله وسلم: كفى بالبارقة فوق رأسه فتنة"10.
* زاد المناسبات - المركز الإسلامي للتبليغ، ط1: كانون الثاني 2009م - 1430هـ، نشر جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، ص: 270-273.


1- الحديد: 19
2- فصلت: 30
3- آل عمران: 169
4- الحديد: 19
5- البقرة: 143
6- البقرة: 154
7- آل عمران: 169
8- الشيخ الكليني – الكافي – ج 5 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 35
9- الشيخ الكليني – الكافي – ج 5 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 35
10- الشيخ الكليني – الكافي – ج 5 – مكتبة أهل البيت عليهم السلام – ص 35

 


 

13-03-2010 | 14-52 د | 4569 قراءة

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد


 
صفحة البحــــث
سجـــــــل الزوار
القائمة البريـدية
خدمــــــــة RSS

 
 
شبكة المنبر :: المركز الإسلامي للتبليغ - لبنان Developed by Hadeel.net